د.شاهين الحوسني

ســـــيرة ذاتيـــــــــة

مــــعلومات شـــــــــخصية:

الإســـــــــم :     د. شاهين عبد الله الحوسني
العمل:     جامعة الإمارات
الـــــبريد الإلـــــكتروني:      HYPERLINK "mailto:s.ho.samaha@gmail.com" s.ho.samaha@gmail.com

الخــــــلفية التعلميــــــة:
2000م :     دكتوراة ، دراسات المعلومات – جامعة فلوريدا الحكومية
                                                   (USA) (Florida State University)
    عنوان الرسالة: The Utilization of the Web for Decision
     Making in the UAE Business Settings: Case of Dubai
1993م  :    ماجستير، علم المكتبات و المعلومات ،
    جامعة ويسكانسن University of Wisconsin-Milwaukee (USA)   
1983م  :    بكالوريوس ، تربية – لغة عربية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

الخــــــــلفية الوظيفيــــــــة:
2000 --             :    كبير أخصائيين (تدريب، معلومات)–  جامعة الإمارات
2000   – 2010  :                  استشاري معلومات و مكتبات بمكتبة كلية الدراسات الإسلامية بدبي
2001 --  2004  :    استشاري معلومات و مكتبات بوزارة الإعلام و الثقافة
2000--   2002  :    استشاري معلومات و رئيس الخدمة المكتبة بعمادة المكتبات (جامعة الإمارات)
2000 – 2002   :     محاضر في قسم إدارة نظم المعلوماتSystems  Management Information
                       كلية الإدارة و الإقتصاد -- جامعة الإمارات                                                 
1984--  1990:     رئيس قسم التزويد و تطوير المجموعات بعمادة المكتبات– جامعة الإمارات
1981 –1983 :    مدرس بوزارة التربية و التعليم

الــــــــــدورات و الــــــتدريب (مشارك):
20- 23/4/ 2002 :     المهارات الإشرافية و القيادية للمدير المتميز – جامعة الإمارات
19-22/10/2002 :    استراتيجيات و أساليب القيادة الإدارية المتميزة -  جامعة الإمارات
إبريل/ 2000        :    إدارة الشبكات –  Tallahassee Florida
مارس/2000        :    التجارة الإلكترونية – Chicago Illinois
1990-  1991     :     دراسة اللغة الإنجليزية Indiana University ( Indiana—Bloomington)
أكتوبر/نوفمبر 1978 :    دراسة شاملة للمخطوطات.
    إضافة إلى دوراة عديدة في الإدارة و  برامج الكمبيوتر .


المشــــــاريع و الإستشــــــارات:
قمت بالإشراف على تطوير مكتبات جامعة الإمارات إلى مكتبة لإلكترونية 2000 – 2001 وقمت بتدشين مصادر معلومات المكتبة من قواعد البيانات والفهرس آلي على الإنترنت وبذلك تم إتاحة خدمة البحث فيها من أي مكان في العالم. وبذلك كنت أول من بنى مكتبة الكترونية على مستوى المكتبات في الإمارات.
قمت بتنفيذ مشروع إنشاء 5 مكتبات عامة في الإمارات تتبع وزارة الإعلام باستخدام التقنيات الحديثة. وكنت أول من يستخدم تقنية تطبيقات الـــ RFID  في المكتبات في الدول العربية. وكنت طوال انشاء المشروع حتى انجازه متطوعا لخدمة بلدي.
قمت بالإشراف على تطوير مكتبة كلية الدراسات الإسلامية بدبي لتكون مكتبة أكاديمية تسهم في الإعتماد الأكاديمي.
قمت بالإشراف على إنشاء مكتبة ندوة الثقافة و العلوم بدبي كمكتبة خاصة للمثقفين.
إضافة إلى مساهمات في تطوير عشرات المكتبات في أنحاء الإمارات وقطر وعمان.
ولأني الوحيد الذي يحمل شهادة دكتوراة في تخصص المكتبات والمعلومات في الدولة من سنة 2000 وإلى أول سنة 2011 فقد قمت بما يلي في خدمة وطني متطوعا:
تقدمت باقتراح لإنشاء المكتبة الوطنية للدولة لأن دولة الإمارات الوحيدة حتى الآن ليس فيها مكتبة وطنية  بالشكل المتعارف عليه عالميا. لكني منعت من تنفيذ هذا المشروع
تقدمت باقتراح لبناء الببليوغرافية الوطنية لدعم الباحثين والنشر الوطني لأن دولة الإمارات هي الوحيدة حتى الآن ليس فيها ببليوغرافيا لمنتجاتها العلمية فمنعت من تنفيذ هذا المشروع
تقدمت باقتراح لإنشاء شبكة تجمع وطني لكل مكتبات الوطن الجامعية والعامة والمدرسية والمتخصصة لأن هذه الشبكة تخدم البحث العلمي ولكني منعت من تنفيذ هذا المشروع
تقدمت باقتراح لإنشاء قسم لتدريس المكتبات والإرشيف في جامعات الدولة لأن دولتنا الوحيدة حتى الآن ليس فيها تدريس هذا التخصص فمنعت من تنفيذ هذا المشروع
تقدمت باقتراح لإنشاء نظام إدارة وتوزيع المطبوعات الحكومية التي لايجمعها أي قاعدة بيانات وتتناثر في كل الإمارات وعلى الباحث الإجتهاد لمعرفة مكانها والحصول عليها. فمنعت من تنفيذ ها المشروع
تقدمت مع مجموعة من الزملاء في اختصاص المكتبات بالتقدم لإنشاء جمعية للمكتبات والإرشيف لتطوير المهنة في الإمارات.  ولكن تم منع إقامة هذه الجمعية على مدى عشر سنوات وحتى الآن.
التــــــــــــدريب:
أقوم بالتدريب على مستوى الخليج العربي في اختصاص المكتبات ومراكز المعلومات.  وهذه بعض الدورات التدريبية التي أقوم بها:
إدارة المصادر الإلكترونية في المكتبات و مراكز المعلومات
البحث في المصادر الإلكترونية.
إنشاء و إدارة مراكز المعلومات.
إعداد الخطة الإستراتيجية  للمكتبات الأكاديمية.
معايير التقييم و الإقتناء لأنظمة إدارة المكتبات و المعلومات الحديثة.
إنشاء و إدارة مراكز مصادر التعلم في المدارس الحديثة.
تطوير المجموعات للمكتبات ومراكز المعلومات
خدمات المكتبات الأكاديمية.
تكنلوجيا المعلومات المستخدمة في إدارة المكتبات.

مـــجالات الخـــــــبرة و العمــــــــل:
إنشاء و إدارة مراكز المعلومات و مراكز الأبحاث.
إنشاء و إدارة المكتبات.
الإشراف على تحويل الوثائق الورقية إلى الشكل الإلكتروني.
الإشراف على جمع و تنظيم المعلومات و تهيئتها للإستخدام في اتخاذ القرارات.
المساهمة في التخطيط لإنشاء البنية التحتية للمعلومات.
الإشراف على إنشاء و إدارة الإرشيف الوطني لصيانة الوثائق و الإستفادة منها.
المساهمة في وضع القوانين لإنتاج و تنظيم و استخدام المعلومات.
إنشاء قواعد البيانات الإلكترونية.
التدريس و التدريب في المجال المعلوماتي.
تقديم استشارات و اجراء دراسات للمكتبات بجميع أنواعها و كذلك لمراكز مصادر التعلم ومراكز المعلومات.

المساهمات في تنظيم المؤتمرات والورش العلمية:

ساهمت في إقامة كثير من المؤتمرات والورش العلمية بالإمارت ومنها على سبيل المثال:
ملتقى الفهرس العربي الآلي سنة 2010  والذي أقامته جامعة الإمارات بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث.
ملتقى مكتبات الإمارات  سنة  2010  والذي أقامته المكتبة العامة بالشارقة.
ملتقى تنمية الموارد البشرية بالمكتبات والإرشيف  سنة 2010 والذي أقامته جامعة الإمارات بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث.
تقديم ورشة عمل عن إدارة المصادر الإلكترونية سنة 2005 في مؤتمر المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي بالعين.
ملتقى الفهرس العربي الآلي عبر الشبكة المعلوماتية في القرن الواحد والعشرين  والذي أقامته جامعة الإمارات سنة  2004 .

الأبحاث العلمية:

Shaheen Alhosany, M. Awad Alaide. United Arab Emirates : Subject headings for libraries and Information Centers with DDC.  1st ed. Sharjah : libraryTech inc., 2007
Shaheen Alhosany. New technologies and Information revolution and its effect in big achievement industry. Distinguished Achievements, Dubai, 2006
Shaheen Alhosany, Ahmed Hafaz. Developing public libraries for Ministry of Culture. SLA, Gulf Chapter, Al-Ain, 2005
العضــــــوية في الجمعـيـــــات المهـــــــنية:
عضو بجمعية المكتبات الأمريكية ALA  .
عضو بجمعية المكتبات المتخصصة –فرع الخليج SLA.
عضو إتحاد المكتبات العربية (إعلم).
Education
Florida State University | Tallahassee, Florida, USA | 2000|
    •    Ph.D. in Information Studies
    •    Thesis title: “The Utilization of the web for Decision Making in the UAE Business Setting: Case of Dubai"
University of Wisconsin | Milwaukee, Wisconsin, USA  | 1993 |
    •    Masters  in Library and Information Science
    •    School of Information Science (SIS)
United Arab Emirates University | Al Ain, UAE | 1983 |
    •    Bachelor of Arts

EDUCATIONAL WORK EXPERIENCE
    •    2000 – present: Senior Specialist, and training coordinator, United Arab Emirates University
    •    2000 –2011: Library Consultant, Islamic and Arabic Studies College- Dubai
    •    2000 – 2007: Member of the committee, Culture and Scientific Association -Dubai
    •    2000 – 2002: Course Director and Lecturer, Management Information Systems College of Business, UAE University
    •    2000 – 2002: Library consultant, Senior Specialist, Library Deanship, UAE University
    •    1984 – 1990: Head of Acquisition Department, Library Deanship, UAE University





Projects & Consultations
    •    Supervisor, Developing Zaid Library, UAE University to electronic Library

    •    Supervisor, a project of Establishing 5 Public libraries in the UAE, Ministry of Culture

    •    Supervisor, Developing Islamic and Arabic Studies College's Library

    •    Supervisor, Developing the Information Center of the Culture and Scientific Association in Dubai


    •    Consultant, providing consultations for many other places in the UAE, Oman, and Qatar
    •    Research papers’ editor for some institutions.
RESEARCH AND PUBLICATIONS
    •    Shaheen Alhosany, M. Awad Alaide. United Arab Emirates : Subject headings for libraries and Information Centers with DDC.  1st ed. Sharjah : libraryTech inc., 2007

    •    Shaheen Alhosany. New technologies and Information revolution and its effect in big achievement industry. Distinguished Achievements, Dubai, 2006

    •    Shaheen Alhosany, Ahmed Hafaz. Developing public libraries for Ministry of Culture. SLA, Gulf Chapter, Al-Ain, 2005

PROFESSIONAL MEMBERSHIP
    •    ALA    American library Association
    •    AFLI   The Arab Federation for Libraries and Information
    •    SLA    Special Library Association - Arabian Gulf Chapter

ACTIVITIES
    •    Conferences and Workshops:
    •    Participate in organizing many seminars pertaining to the library and Information Science Field, computer field and public relations on Middle East and USA. For example:
    •     Arabic Scripts Symposium (2010) organized by NCDR/UAEU
    •     Symposium on Libraries in the UAE, organized by Sharjah Public libraries (2010)
    •    Human Resources development in Abu Dhabi (2007) organized by NCDR/UAEU
    •    SLA workshop (Electronic Resource Management 2 days, 2005 AlAin)
    •    Symposium on Arabic script Web-Based Catalogs in the 21st centurey (2004) organized by UAEU.
    •  

AREAS of interest
    •    Academic and public Library Management
    •    Information and Knowledge Management
    •    Digital libraries
    •    Project management
    •     Strategy development for academic libraries
    •    Conducting Research
    •    Organize training workshops
    •    Organizing conferences for  libraries and information centers
    •    Education for Information Professionals
    •    Information Development
    •    Information Marketing
    •    Offering training courses in
    •    Electronic resources (search strategies).
    •    Establishing and managing libraries and Information centers
    •    Preparing strategic plans for libraries
    •    Quality control and evaluation for management information systems
    •    Establishing and managing learning resource centers
    •    Managing electronic resources in academic settings
    •    Developing Library and Information Center  Collections
    •    Reference services in libraries
    •    Utilizing technologies in libraries (hardware & software)

SKILLS
    •    Computer Skills
    •        Excellent knowledge of Microsoft Office tools,  and Internet research skills
    •    Language Skills
    •        Arabic, native language
    •        Fluent in English, spoken and written